|
الهـدف العـام: أن يكتشف التلميذ مفهوم النظام الفيودالي وأسباب ظهوره. | |
أهداف التعلم | | | التدبيـر الديداكتيكي | لأنشطـة الـدرس | | المـنـتـوج |
مقــدمــة | | ظهر في أوربا خلال القرن 10 م ما يسمى بالنظام الفيودالي. | - فما لمقصود بهذا النظام؟ | - وما هي الفئات الاجتماعية التي ظهرت خلاله؟ | - وما طبيعة العلاقات بينها؟ | | | | |
- أن يتعرف مفهوم | النظام الفيودالي. | | | I ـ أدت عدة أسباب | إلى ظهور النظام | الفيودالي بأوربا: | 1 - مفهوم النظام | الفيودالي: | | | |
معجم المفاهيم |
(الصفحة 61) | | | | | * الفيودالية تنظيم اقتصادي واجتماعي وسياسي ظهر | بأوربا خلال العصور الوسطى وتميز باختفاء مفهوم الدولة | والمواطنة وانتشار مجموعة من التقاليد والأعراف وأساليب | العيش التي حكمت العلاقات بين السيد الإقطاعي والأقنان | المرتبطين بالأرض. | | |
- اكتشاف أسباب | ظهور النظام |
الفيودالي. | | 2 - أسباب ظهور | النظام لفيودالي: | |
الوثيقة 1 |
خريطة |
الوثيقة 2 |
نص |
(الصفحة 61) | | |
منها الهجومات على أوربا. | - أبرز نتائج هذه الهجومات. | - فسر بدايات النظام | الفيودالي بأوربا. | | | * تسرب الضعف لأوربا بسبب هجومات الشعوب المتبربرة | خلال القرنين 9 و 10 الميلادي، فعجز الملوك في الدفاع عن | شعوبهم، مما دفع الناس إلى طلب الحماية من الزعماء | المحليين الأقوياء فأدى ذلك إلى بداية النظام الإقطاعي. | | | | | |
قياس مدى استيعاب | التلاميذ للنشاط الأول | من الدرس | | | |
- عرف: الفيودالية. |
- أبرز مميزات هذا النظام. |
- وضح أسباب ظهورها. | | | | | | مصطلحات - مفاهيم: | * الفيودالية. | |
|
- إبراز وضعية الأقنان |
في العهد الفيودالي. | | II ـ تشكلت بنية | المجتمع الفيودالي | من فئات متفاوتة: | 1- عانى الأقنان | من الاستغلال: | | |
الوثيقة 1 - 2 |
نصوص |
الوثيقة 3 |
خطاطة |
الوثيقة 4 |
نص |
(الصفحة 62) | | | | | | |
- بين أساليب تحول الفلاح | إلى قن. | - فسر سبب تخلي الفلاحين | عن الأرض. | - أبرز العلاقة بين | المحاصيل الضعيفة | والمجاعة. | | | * أصبح الأقنان خلال العصر الفيودالي فئة تابعة للسيد | يستغلون في أعمال السخرة ويباعون هم وأولادهم، وقد أدت | فترات المناخ السيئة إلى فقدان عدة فلاحين لأراضيهم | وتحولهم إلى أقنان. | |
- استخلاص امتيازات | الأسياد والفرسان. | | 2 - توفر الأسياد | والفرسان على عدة | امتيازات: | |
الوثيقة 1: |
صورة تخطيطية |
صور |
(الصفحة 63) | | | |
- استخلص عناصر | إقطاعية السيد. | - حدد موقع قصر السيد. | - أوضح قيمة الإقطاعية | من الناحية الفلاحية. | - أبرز الأدوات التي يتوفر | عليها الفارس الإقطاعي. | | | | | * تواجد الأسياد على قمة هرم المجتمع الفيودالي، حيث | حصلوا على امتيازات كبرى، كالقصور والقرى الإقطاعية | والأراضي الزراعية والغابات. | * أما الفرسان، فقد شكلوا أداة لجمع الضرائب وحماية الأسياد | وضمان استمرار امتيازاتهم. | | |
قياس مدى استيعاب | التلاميذ للنشاط الثاني | من الدرس | | | |
- أذكر الامتيازات التي كان |
يتوفر عليها الأسياد. |
- أبرز وظيفة الفرسان. | - عرف: الأقنان. | | | | | | مصطلحات - مفاهيم: | * السخرة - الأقنان - السيد. | |
|
خاتمة | | لعب النظام الفيودالي خلال العصر الوسيط دورا كبيرا في | تخلف أوربا، ومهد للمواجهة الدينية بين المسلمين | والمسيحيين في إطار الحروب الصليبية. | | | | | |
التأكد من مدى تحقيق | أهداف الدرس | | | |
- عرف: الفيودالية - السيد. |
- أذكر أسباب ظهور النظام |
الفيودالي. |
- أبرز وضعية الأقنان في |
المجتمع الفيودالي. |
- أوضح دور الفرسان في | النظام الفيودالي. |
|
|
|
|
|