منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة

منتدى الحوار و التواصل التربوي الهادف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أداب الناس مع القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Anwar




عدد المساهمات : 220
نقاط : 666
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/12/1995
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 28

أداب الناس مع القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: أداب الناس مع القرآن الكريم   أداب الناس مع القرآن الكريم Emptyالجمعة 21 مايو 2010 - 15:00



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته

الحمد لله نحمده و نشكره
و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و
من سيئات أعمالنا



من يهده الله فلا مظل له
و من يظلل فلن تجد له ولياً
مرشد

و أشهد ألا إله إلا
الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده و رسوله صلى الله

عليه و
سلم

و على آله و صحبه أجمعين
و من تبعهم بإحسان إلى يوم
الدين

أما بعد

فإن أصدق الحديث كتاب
الله تعالى و
خير الهدي هديُ سيدنا محمد صلى الله عليه
و
سلم

و شر الأمور محدثاتها و كل
محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في
النار


ثبت في صحيح مسلم رضي الله عنه عن تميم الداري رضي الله عنه قال إن النبي
صلى الله عليه وسلم قال " الدين النصيحة قلنا لمن قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة
المسلمين وعامتهم " قال العلماء رحمهم الله النصيحة لكتاب الله تعالى هي الإيمان
بأنه كلام الله تعالى وتنزيله لا يشبهه شيء من كلام الخلق ولا يقدر على مثله الخلق
بأسرهم ثم تعظيمه وتلاوته حق تلاوته وتحسينها والخشوع عندها وإقامة حروفه والذب عنه
لتأويل المحرفين وتعرض الطاغين والتصديق بما فيه والوقوف مع أحكامه وتفهم علومه
وأمثاله والاعتناء بمواعظه والتفكر في عجائبه والعمل بمحكمه والتسليم بمتشابهه
والبحث عن عمومه وخصوصه وناسخه ومنسوخه ونشر علومه والدعاء إليه وإلى ما ذكرناه من
نصيحته .

وأجمع المسلمون على وجوب تعظيم القرآن العزيز على الإطلاق وتنزيهه
وصيانته وأجمعوا على أن من جحد منه حرفاً مما أجمع عليه أو زاد حرفاً لم يقرأ به
أحد وهو عالم بذلك فهو كافر ، قال الإمام الحافظ أبو الفضل القاضي عياض رحمه الله
اعلم أن من استخف بالقرآن أو المصحف أو بشيء منه أو سبهما أو جحد حرفاً منه أو كذب
بشيء مما صرح به فيه من حكم أو خبر أو أثبت ما نفاه أو نفى ما أثبته وهو عالم بذلك
أو يشك في شيء من ذلك فهو كافر بإجماع المسلمين ، وكذلك إذا جحد التوراة والإنجيل
أو كتب الله المنزلة أو كفر بها أو سبها أو استخف بها فهو كافر، وقد أجمع المسلمون
على أن القرآن المتلو في الأقطار المكتوب في الصحف الذي بأيدي المسلمين مما جمعه
الدفتان من أول الحمد لله رب العالمين إلى آخر قل أعوذ برب الناس كلام الله ووحيه
المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن جميع ما فيه حق وأن من نقص منه
حرفاً قاصداً لذلك أو بدله بحرف آخر مكانه أو زاد فيه حرفاً مما لم يشتمل عليه
المصحف الذي وقع فيه الإجماع وأجمع على أنه ليس بقرآن عامداً لكل هذا فهو كافر .
ويحرم تفسيره بغير علم والكلام في معانيه لمن ليس من أهلها والأحاديث في ذلك كثيرة
والإجماع منعقد عليه ، وأما تفسيره للعلماء فجائز حسن والإجماع منعقد عليه فمن كان
أهلاً للتفسير جامعاً للأدوات التي يعرف بها معناه وغلب على ظنه المراد فسره إن كان
مما يدرك بالاجتهاد كالمعاني والأحكام الجلية والخفية والعموم والخصوص والإعراب
وغير ذلك وإن كان مما لا يدرك بالاجتهاد كالأمور التي طريقها النقل وتفسير الألفاظ
اللغوية فلا يجوز الكلام فيه إلا بنقل صحيح من جهة المعتمدين من أهله وأما من كان
ليس من أهله لكونه غير جامع لأدواته فحرام عليه التفسير لكن له أن ينقل التفسير عن
المعتمدين من أهله .

ويحرم المراء في القرآن والجدال فيه بغير حق فمن ذلك أن
يظهر فيه دلالة الآية على شيء ويحتمل احتمالاً ضعيفاً فيحملها ويناظر على ذلك مع
ظهورها في خلاف ما يقول وأما من لا يظهر له ذلك فهو معذور، وقد صح عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أنه قال " المراء في القرآن كفر" قال الخطابي المراد بالمراء الشك
وقيل الجدال المشكك فيه وقيل وهو الجدال الذي يفعله أهل الأهواء في آيات القدر
ونحوها . وينبغي لمن أراد السؤال عن تقديم آية على آية في المصحف أو مناسبة هذه
الآية في هذا الموضع ونحو ذلك أن يقول ما الحكمة في كذا . ويكره أن يقول نسيت آية
كذا بل يقول أنسيتها أو أسقطتها . يجوز أن يقال سورة البقرة وسورة آل عمران وسورة
النساء وسورة المائدة وسورة الأنعام وكذا الباقي لا كراهة في ذلك وكره بعض
المتقدمين هذا وقال يقال السورة التي يذكر فيها البقرة والسورة التي يذكر فيها آل
عمران والسورة التي يذكر فيها النساء وكذا البواقي والصواب الأول فقد ثبت في
الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله سورة البقرة وسورة الكهف وغيرهما
مما لا يحصى وكذلك عن الصحابة رضي الله تعالى عنهم قال ابن مسعود هذا مقام الذي
أنزلت عليه سورة البقرة ، وعنه في الصحيحين قرأت على رسول الله صلى الله عليه وسلم
سورة النساء والأحاديث وأقوال السلف في هذا أكثر من أن تحصر .

ولا يكره أن
يقال هذه قراءة أبي عمرو أو قراءة نافع أو حمزة أو الكسائي أو غيرهم هذا هو المختار
الذي عليه السلف والخلف من غير إنكار وروى ابن أبي داود عن إبراهيم النخعي أنه قال
كانوا يكرهون أن يقال سنة فلان وقراءة فلان والصحيح ما قدمناه . ولا يمنع الكافر من
سماع القرآن لقول الله تعالى وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله
ويمتنع من مس المصحف ، وهل يجوز تعليمه القرآن ؟ إن كان لا يرجى إسلامه لم يجز
تعليمه وإن رجي إسلامه فوجهان أصحهما يجوز رجاء إسلامه
والثاني لا يجوز كما لا يجوز بيع المصحف منه وإن
رجي إسلامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أداب الناس مع القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطوات حفظ القرآن الكريم
» خطابات القرآن الكريم
» الحروف المقطعة في القرآن الكريم
» ثلاثون وصية لحفظ القرآن الكريم
» الجنة في ضوء القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة :: المواد المدرسة :: التربية الإسلامية-
انتقل الى: