منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
منتدى الحوار و التواصل التربوي الهادف
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
::
المواد المدرسة
::
التربية الإسلامية
فوائد قصة أبي هريرة رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم .
كاتب الموضوع
رسالة
Anwar
عدد المساهمات
:
220
نقاط
:
666
السٌّمعَة
:
0
تاريخ الميلاد
:
13/12/1995
تاريخ التسجيل
:
19/05/2010
العمر
:
28
موضوع: فوائد قصة أبي هريرة رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم .
السبت 22 مايو 2010 - 14:29
[size=25][size=29]
[size=25]فوائد قصة أبي هريرة رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم
[/size][/size]
[/size]
[size=21][size=21]
[size=25]
[size=21]
[size=25]
[size=21][size=16]
من فوائد الحديث
(1)
:
1- اِسْتِحْبَاب الشُّرْب مِنْ قُعُود.
2- َأَنَّ خَادِم الْقَوْم إِذَا دَار عَلَيْهِمْ بِمَا يَشْرَبُونَ
يَتَنَاوَل الْإِنَاء مِنْ كُل وَاحِد فَيَدْفَعهُ هُوَ إِلَى الَّذِي يَلِيه وَلَا
يَدْعُ الرَّجُل يُنَاوِل رَفِيقه لِمَا فِي ذَلِكَ مِنْ نَوْع اِمْتِهَان
الضَّيْف.
3- َفِيهِ مُعْجِزَة عَظِيمَة ، وعلم من عَلَامَات النُّبُوَّة مِنْ
تَكْثِير اللبن بِبَرَكَتِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
4- قال ابن حجر: فيه جَوَاز الشِّبَع وَلَوْ بَلَغَ أَقْصَى غَايَته
أَخْذًا مِنْ قَوْل أَبِي هُرَيْرَة: " لَا أَجِد لَهُ مَسْلَكًا "، وَتَقْرِير
النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ذَلِكَ، خِلَافًا لِمَنْ قَالَ
بِتَحْرِيمِهِ ، وَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فِي اللَّبَن مَعَ رِقَّته وَنُفُوذه
فَكَيْفَ بِمَا فَوْقه مِنْ الْأَغْذِيَة الْكَثِيفَة، لَكِنْ يَحْتَمِل أَنْ
يَكُون ذَلِكَ خَاصًّا بِمَا وَقَعَ فِي تِلْكَ الْحَال فَلَا يُقَاس عَلَيْهِ.
وَقَدْ أَوْرَدَ التِّرْمِذِيّ عَقِب حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة هَذَا حَدِيث اِبْن
عُمَر رَفَعَهُ " أَكْثَرهمْ فِي الدُّنْيَا شِبَعًا أَطْوَلهمْ جُوعًا يَوْم
الْقِيَامَة " وَقَالَ : حَسَن. وَفِي الْبَاب أَيْضًا حَدِيث الْمِقْدَام
بْن مَعْد يَكْرِب رَفَعَهُ " مَا مَلَأ اِبْن آدَم وِعَاء شَرًّا مِنْ بَطْنه
" الْحَدِيث أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ أَيْضًا وَقَالَ حَسَن صَحِيح، قال
الحافظ: وَيُمْكِن الْجَمْع بِأَنْ يُحْمَل الزَّجْر عَلَى مَنْ يَتَّخِذ الشِّبَع
عَادَة لِمَا يَتَرَتَّب عَلَى ذَلِكَ مِنْ الْكَسَل عَنْ الْعِبَادَة وَغَيْرهَا ،
وَيُحْمَل الْجَوَاز عَلَى مَنْ وَقَعَ لَهُ ذَلِكَ نَادِرًا وَلَا سِيَّمَا بَعْد
شِدَّة جُوع وَاسْتِبْعَاد حُصُول شَيْء بَعْده عَنْ قُرْب.
5- أَنَّ كِتْمَان الْحَاجَة وَالتَّلْوِيح بِهَا أَوْلَى مِنْ
إِظْهَارهَا وَالتَّصْرِيح بِهَا.
6-كَرَم النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِيثَاره عَلَى
نَفْسه وَأَهْله وَخَادِمه.
7- وَفِيهِ مَا كَانَ بَعْض الصَّحَابَة عَلَيْهِ فِي زَمَن النَّبِيّ
صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ ضِيق الْحَال، وشظف العيش مع فضلهم، فعلى
المسلم أن يتأسى بهم، فيصبر على ما يعرض له من شدة أو حاجة حتى يفرج الله عنه وييسر
عليه.
8- َفَضْل أَبِي هُرَيْرَة وَتَعَفُّفه عَنْ التَّصْرِيح بِالسُّؤَالِ
وَاكْتِفَاؤُهُ بِالْإِشَارَةِ إِلَى ذَلِكَ ، وَتَقْدِيمه طَاعَة النَّبِيّ صَلَّى
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حَظّ نَفْسه مَعَ شِدَّة اِحْتِيَاجه.
9- َفَضْل أَهْل الصُّفَّة وإِيثَارِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لهم لحاجتهم، وقد كان صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
يَخُصّهُمْ بِمَا يَأْتِيه مِنْ الصَّدَقَة وَيُشْرِكهُمْ فِيمَا يَأْتِيه مِنْ
الْهَدِيَّة ، قَالَ أَبُو نُعَيْم : كَانَ عَدَد أَهْل الصُّفَّة يَخْتَلِف
بِحَسَبِ اِخْتِلَاف الْحَال فَرُبَّمَا اِجْتَمَعُوا فَكَثُرُوا وَرُبَّمَا
تَفَرَّقُوا إِمَّا لِغَزْوٍ أَوْ سَفَر أَوْ اِسْتغناء فَقَلُّوا.
10- مشروعية الاستئذان وأَنَّ الْمُدَّعُو إِذَا وَصَلَ إِلَى دَار
الدَّاعِي لَا يَدْخُل بِغَيْرِ اِسْتِئْذَان. كما يشرع َاسْتِئْذَان الْخَادِم
عَلَى مَخْدُومه إِذَا دَخَلَ مَنْزِله.
11- وَفِيهِ جُلُوس كُلّ أَحَد فِي الْمَكَان اللَّائِق بِهِ، وهو أدب
عظيم ينبغي للمسلم الأخذ به.
12- تواضع النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حيث َدعَا أبا
هريرة بِالْكُنْيَةِ، مع التَرْخِيم لها.
13- قال ابن حجر: فيه َالْعَمَل بِالفَرَاسَةِ.
14- َقَبُول النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْهَدِيَّة
وَتَنَاوُله مِنْهَا وَإِيثَاره بِبَعْضِهَا الْفُقَرَاء ، وَامْتِنَاعه مِنْ
تَنَاوُل الصَّدَقَة وَوَضْعه لَهَا فِيمَنْ يَسْتَحِقّهَا.
15- أن َشُرْب السَّاقِي يكون آخِرًا، وَشُرْب صَاحِب الْمَنْزِل
بَعْده.
16- مشروعية حَمْد الله تعالى عَلَى النِّعَم ، وَالتَّسْمِيَة عِنْد
الشُّرْب .
[/size]
[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
.
المصدر
شبكة
السنة النبوية وعلومها
تحياتي .... anwar1(6
أعجبني
لم يعجبني
فوائد قصة أبي هريرة رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم .
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
قصة أبي هريرة رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم .
»
وجه النبي صلى الله عليه وسلم
»
دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم
»
شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم
»
شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
::
المواد المدرسة
::
التربية الإسلامية
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
::
المواد المدرسة
::
التربية الإسلامية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المذكرات
| |--المذكرات الوزارية و الوثائق الإدارية
|
|--الثانوية الإعدادية الزلاقة
| |--التعريف بالمؤسسة
| |--صور للمؤسسة
| |--هيئة الإدارة
| |--هئية التدريس
|
|--المكتبة المدرسية
| |--لائحة مراجع مادة الإجتماعيات
| |--لائحة مراجع اللغة العربية
| |--لائحة مراجع مادة الفرنسية
| |--لائحة مراجع مادة علوم الحياة و الأرض
| |--لائحة مراجع مادة العلوم الفيزيائية
|
|--المواد المدرسة
| |--العربية
| |--التربية الإسلامية
| | |--السنة الأولى ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--الفروض و التمارين
| | |
| | |--السنة الثانية ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--الفروض و التمارين
| | |
| | |--السنة الثالثة ثانوي إعدادي
| | |--الدروس
| | |--الفروض و التمارين
| |
| |--الإجتماعيات
| | |--السنة الأولى ثانوي إعدادي
| | | |--مادة التاريخ
| | | | |--الملخصات
| | | | |--الفروض
| | | | |--الوثائق و الدعامات
| | | |
| | | |--مادة الجغرافيا
| | | | |--الملخصات
| | | | |--الفروض
| | | | |--الوثائق و الدعامات
| | | |
| | | |--مادة التربية على المواطنة
| | | |--الملخصات
| | | |--الفروض
| | | |--الدعامات
| | |
| | |--السنة الثانية ثانوي إعدادي
| | | |--مادة التاريخ
| | | |--مادة الجغرافيا
| | | |--مادة التربية على المواطنة
| | |
| | |--السنة الثالثة ثانوي إعدادي
| | |--مادة التاريخ
| | | |--الملخصات
| | | |--الفروض
| | | |--الوثائق و الدعامات
| | |
| | |--مادة الجغرافيا
| | | |--الملخصات
| | | |--الفروض
| | | |--الوثائق و الدعامات
| | |
| | |--مادة التربية على المواطنة
| | | |--الملخصات
| | | |--الفروض
| | | |--الوثائق و الدعامات
| | |
| | |--الإختبارات المحلية
| | |--الإختبارات الجهوية
| |
| |--الفرنسية
| | |--السنة الأولى ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--الفروض و التمارين
| | |
| | |--السنة الثانية ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--الفروض و التمارين
| | |
| | |--السنة الثالثة ثانوي إعدادي
| | |--الدروس
| | |--الفروض و التمارين
| |
| |--الإنجليزية
| | |--السنة الأولى ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | |
| | |--الفروض و التمارين
| |
| |--مادة الرياضات
| | |--السنة الأولى ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--التمارين و الفروض
| | |
| | |--السنة الثانية ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--التمارين و الفروض
| | |
| | |--السنة الثالثة ثانوي إعدادي
| | |--التمارين و الفروض
| | |--اختبارات موحدة محلية
| | |--اختبارات جهوية
| | |--الدروس
| |
| |--العلوم الفيزيائية
| | |--السنة الأولى ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--الفروض و التمارين
| | |
| | |--السنة الثانية ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--الفروض و التمارين
| | |
| | |--السنة الثالثة ثانوي إعدادي
| | |--الدروس
| | |--الفروض و التمارين
| | |--اختبارات موحدة محلية
| | |--اختبارات جهوية
| |
| |--علوم الحياة و الأرض
| | |--السنة الأولى ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--الفروض
| | |
| | |--السنة الثانية ثانوي إعدادي
| | | |--الدروس
| | | |--الفروض
| | |
| | |--السنة الثالثة ثانوي إعدادي
| | |--الدروس
| | |--الفروض
| | |--اختبارات موحدة محلية
| | |--اختبارات جهوية
| |
| |--التربية البدنية
| |--الفنون التشكيلية
|
|--الأنشطة الموازية
| |--العروض الثقافية
| |--المسرحيات
| |--المعارض
| |--الرحلات و الخرجات
| |--المسابقات الرياضية
| |--إبداعات شعرية و قصصية
| | |--فرنسية
| | |--عربية
| |
| |--الإذاعة المدرسية
|
|--مشروع المؤسسة
| |--التكوين الفندقي
| |--التكوين الحرفي
|
|--التعليم بالتكنولوجيا الحديثة
|--جيني
|--القاعة المتعددة الوسائط