منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة

منتدى الحوار و التواصل التربوي الهادف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القواعد الذهبية لتربيةالطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيلسوف القرن

فيلسوف القرن


عدد المساهمات : 148
نقاط : 444
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 30/06/1996
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 27
الموقع : فيلسوف القرن

القواعد الذهبية لتربيةالطفل Empty
مُساهمةموضوع: القواعد الذهبية لتربيةالطفل   القواعد الذهبية لتربيةالطفل Emptyالأحد 14 نوفمبر 2010 - 10:49

يمكن تلخيص القواعد الأساسية لتربيةالطفل فيما يلي:


1- مكافأة السلوك الجيد مكافأةسريعة دون تأجيل
المكافأة والإثابة منهج تربوي أساسي في تسييس الطفلوالسيطرة على سلوكه وتطويره وهي أيضا أداة هامة في خلق الحماس ورفع المعنوياتوتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار أيضا لأنها تعكس معنى القبول الاجتماعي الذي هوجزء من الصحة النفسية
والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع علىتكرار هذا السلوك مستقبلا
مثال : ـ
في فترة تدرب الطفل على تنظيمعملية الإخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل بالتبول في المكان المخصص علىألام أن تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا السلوك الجيد إما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيلوالمدح والتشجيع ) أو بإعطائه قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبولفي فراشه ليلا حيث يكافأ عن كل ليلة جافة .
أنواع المكافآت
1- المكافأةالاجتماعية:
هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفيالمقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .
ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟
الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - إيماءات الوجهالمعبرة عن الرضا والاستحسان
العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلةالتنفيذ والأطفال عادة ميالون لهذا النوع من الإثابة
قد يبخل بعض الآباء بإبداءالانتباه والمديح لسلوكيات جيدة أظهرها أولادهم إما لانشغالهم حيث لا وقت لديهمللانتباه إلى سلوكيات أطفالهم أو لاعتقادهم الخاطئ أن على أولادهم إظهار السلوكالمهذب دون حاجة إلى إثابته آو مكافأته
مثال : ـ
الطفلة التي رغبتفي مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا ولم تجد أي إثابة منألام فإنها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه المساعدة في المستقبل
وبما أنهدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم إثابة السلوك ذاته وليسالطفل
مثال:ـ
الطفلة التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن إثابة سلوكها منقبل ألام بالقول التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائعافتخر به يا ابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من أن نقوللها ( أنت بنت شاطرة )
2- المكافأة المادية:
دلت الإحصاءات على أنالإثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الأولى في تعزيز السلوك المرغوب بينما تأتيالمكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك أطفال يفضلون المكافأة المادية.
ما المقصود بالمكافأة المادية ؟
إعطاء قطعة حلوى - شراء لعبة - إعطاءنقود - إشراك الطفلة في إعداد الحلوى مع والدتها تعبيرا عن شكرها لها - السماحللطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة - اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل فيرحلة ترفيهية خاصة (حديقة حيوانات - .. الخ )
ملاحظات هامة
1- يجبتنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد إظهار السلوكالمرغوب فالتعجيل بإعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الإنساني سواء للكبار أوالصغار
2- على الأهل الامتناع عن إعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( أيأن يشترط الطفل إعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب أنتأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .
2- عدم مكافأة السلوك السيئ مكافأةعارضة أو بصورة غير مباشرة
السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضةوبمحض الصدفة من شأنه أن يتعزز ويتكرر مستقبلا
( مثال )
ألام التيتساهلت مع ابنتها في ذهابها إلى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة البنت في النوم ثمرضخت ألام لطلبها بعد أن بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها على تحمل بكاء وصراخابنتها
تحليل
في هذا الموقف تعلمت البنت أن في مقدورها اللجوء إلىالبكاء مستقبلا لتلبية رغباتها و إجبار أمها على الرضوخ
(مثالآخر)
إغفال الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هومكافأة وتعزيز غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي إلى صراع بين الطفلوأهله إذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القواعد الذهبية لتربيةالطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة :: الأنشطة الموازية :: المسرحيات-
انتقل الى: