منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة

منتدى الحوار و التواصل التربوي الهادف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيلسوف القرن

فيلسوف القرن


عدد المساهمات : 148
نقاط : 444
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 30/06/1996
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 28
الموقع : فيلسوف القرن

نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية Empty
مُساهمةموضوع: نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية   نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية Emptyالثلاثاء 22 فبراير 2011 - 6:34

مقدمـة : تعتبر قضايا البيئة قاسما مشتركا بين جميع سكان العالم. - فأين يتجلى هذا القاسم المشترك؟- وما هو دور المغرب في المحافظة على البيئة في العالم؟ - وكيف يمكن أن نساهم في المحافظة على البيئة؟

І – القاسم المشترك بيننا وبين العالم في قضايا البيئة:

تعتبر الكرة الأرضية نظاما مشتركا بين جميع سكان العالم، والمخاطر التي تهددها ليست محصورة في منطقة واحدة، لهذا فالكل مطالب بالعمل على مواجهة المشاكل الناتجة عن التحولات المناخية والاستغلال المفرط للثروات المائية والغاوية والضغوط الممارسة على الأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي، لأن التعاون الدولي هو الذي سيمكن من التخفيف من هذه الأخطار ومواجهة التحديات البيئية التي تهدد البشرية.



ІІ – يبذل المغرب مجهودات كبرى لحل قضايا البيئة:

1 - دور المغرب على الصعيد الدولي:
التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على سلامة الكرة الأرضية من خلال المشاركة في عدة مؤتمرات حول البيئة والتوقيع على مجموعة من المعاهدات ابتداء بمعاهدة برشلونة سنة 1978 وانتهاء باتفاقية مراكش 2001 التي تدخل ضمن إطار مجهودات الأمم المتحدة لمواجهة التغيرات في العالم. (أنظر الجدول الصفحة 192).

2 - الإستراتيجية الوطنية لحماية البيئة:

يعمل المغرب على التوفيق بين المحافظة على البيئة وتحقيق تنمية مستدامة التزاما بالمعاهدات التي وقعها في إطار المؤتمرات الدولية حول البيئة. تتجلى إستراتيجية المغرب في مجال البيئة في وضع قوانين وآليات للمراقبة والتتبع (مراصد جهوية بنك للمعطيات، شبكة للمراقبة)، بالإضافة إلى التنسيق في المجال البيئي وتطوير الشراكات ونهج سياسة التواصل لتحسيس مختلف الفاعلين حول البيئة مع إعطاء تحفيزات مالية وإنجاز مشاريع نموذجية.



ІІІ – التدرب على دراسة مشكل بيئي محلي ذي بعد وطني /عالمي مع اقتراح الحلول:

- اختيار مشكل من البيئة المحلية: يكون مرتبطا بالواقع المعيشي، ومن بين المشاكل البيئية المعروفة وناتجا عن أثر سلبي لتدخل الإنسان في الوسط الطبيعي (مشكل التصحر، التعرية، تدهور التربة...)
- رصد المشكل البيئي وتتبعه في الميدان: تحديد المشكل ميدانيا لتوطينه جغرافيا، ورصد تطوره لإبراز الخطورة التي يشكلها.
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة.
- استثمار المعطيات وتحليلها: لاستخراج خصائص المشكل البيئي (نوعيته، شكله، أبعاده، مراحله تطوره، مجاله...)
- جمع المعطيات والوثائق حول المشكل: بأخذ الصور، الخرائط، تعبئة الاستمارات والاتصال ببعض الإدارات الجهوية المهتمة بالبيئة.
- اقتراح حلول للمشكل وتصنيفها: حسب إمكانية التنفيذ ومناقشة الحل المقترح في القسم وعرضه في تقرير.
* تحديد موقف من المحافظة على البيئة: علينا التحسيس بضرورة المحافظة على البيئة ونشر ثقافة حمايتها واحترامها حفاظا على مستقبل الأجيال المقبلة.

خاتمـة:إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكرة الأرضية شكلها تمثيلها
» الكرة الطائر
» صور الكرة الطائرة
» الكرة الطائرة Volleyball

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة :: المواد المدرسة :: مادة الرياضات :: السنة الثالثة ثانوي إعدادي :: الدروس-
انتقل الى: