الحضارة
Wednesday, January 07 2002
تعربف الحضارة
كلمة الحضارة مشتقة من الحضر وقيل أن الحضارة هي الإقامة في الحضر، ولم يميز الغربيون بين الحضارة والمدنية، لقد استخدمها (وول ديورانت) وهو مؤلف (قصةالحضارة) بمعنى واحد.
وعنى الغربيون بالحضارة التقدم العلمي والتقني والرقى الذى وصلت إليه المجتمعات و الاختراع والتفكير والتنظيم والعمل على أستغلال الطبيعة للوصول إلي مستوى أفضل للحياة وهي حصيلة جهود الامم كلها.
ويمكن القول: إن الحضارة هي محاولات الإنسان الإستكشافيه والاختراع والتفكر والتنظيم والعمل علي استغلال الطبيعة، للوصول إلي مستوي حياة أفضل، وهي حصيلة جهود الأمم كلها.
شروط قيام الحضارة
و لا يوجد شروط عرقية لقيامها، ويتم الاتصال بين الحضارات وبتالي أنتقالها عن طريق الهجرة و التجارة و السياحة و الاطلاع على الحضارات الاخرى.
مضاهر الحضارة
للحضارة مضاهر تعرف بها منها المضهر السياسي: ويبحث في هيكل الحكم، ونوع الحكومة، ملكية أم جمهورية، دستورية أم مطلقة. والمضهر الاقتصادي: ويبحث في موارد الثروة ووسائل الإنتاج الزراعي والصناعي، وتبادل المنتوجات. المضهر الاجتماعي:ويبحث في تكون المجتمع ونظمه وحياة الأسرة، والمرأة، وطبقات المجتمع. والمضهر الفكري: ويبحث في النتاج الفكري من فلسفة وعلم وأدب. والديني: ويبحث في المعتقدات الدينية، والعبادات،وعلاقة الإنسان ونظرية الكون والحياة. والفني:ويبحث في الفن المعماري والنحت والرسم زالموسيقى. وغيرها.
مصادر الحضارة
أهم مصدر من مصادر الحضارة الكتابة والكتابة اهم وسيلة لتدوين حضارة الانسان، لقد أصبحت اللغة المكتوبة وسيلة الحضارة والعلم والتربية لنها تعطى المعرفة البشرية وصفة الدوام.
أن الوثائق المكتوبة بالئضافة للأثار المادية و المخلافات المادية تعتبر مصادر الحضارة.
ويزداد شأن الاثار المادية كلما أوغلنا رجوعاً إلي الزمن فمعضم الحضارات السالفة سجلت على أثارها ما تريد قوله بكتابات شتى.
وعندما فك شامبيروف رموز الكتابة الهيروغليفية أضافة لتاريخ ثلاثة الآف سنه، فالكتابة تروى لنا التاريخ السياسى و الاجتماعى و الفكرى والاقتصادى.
والحضارة في نمو مستمر، أنها متواصلت العطاء، وقيمت أي أمة في ميزان الحضارة يساوى ماقدمته مطروح منه ما أخذته.
اتصال الحضارات وانتقالها:
يتم الاتصال بين الحضارات، وبالتالي انتقالها عن طريق: الغزو، أو الفتح، أو الحكم الأجنبي، أو الهجرة و السياحة والتجارة والجوار...