arabihi othman
عدد المساهمات : 72 نقاط : 250 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 27/09/1995 تاريخ التسجيل : 21/10/2009 العمر : 29
| موضوع: الحضارة لانغريقية الجمعة 4 ديسمبر 2009 - 13:34 | |
| الحضارة الانغريقية اعتبر السوريون القدامى انفسهم خلفاء للاغريق سياسيا وفكريا , فنرى مثلا الملك السوري انتبوشوس الثالث 187 ق م 223 ق م لقب نفسه بالاكبر واراد جمع الامبراطورية الاغرقية التي بناها الاسكندر الاكبر تحت قيادته .
ومنذ نشوء المدرسة السورية وحتى الى اخر زمانها في العهد الاموي نجدها استعملت اللغة الاغريقية وفضلتها على كل اللغات الاخرى .
لعبت المدرسة السورية دورا كبيرا في الحظارة العربية الاسلامية ولولاها لما عرفنا بيت الحكمة في بغداد ولا المنطق والطب وغيرها . انتجت المدرسة السورية الكثير من الشخصيات ومن بينهم لوقيان . عرف بالغرب باسم لوكيانوس مع العلم ان هذا الاسم هو باللاتينية "" نومن جنتيل"" اي اسم عاقل , اما اسمه الاصلي فغير معروف .
ولد لوقيان سنة 125 ومات سنة 180 وهناك من يقول مات سنة 175 م , ويمكن تلخيص حياته بكلمتين , لقد كان انسانا رحالة ومغامرا , في عهده كان الاستقرار السياسي في الامبراطورية الرومانية ظاهريا , لكن في الحقيقة بدات المستعمرات تثور ضد الضرائب التي فرضتها روما ضد الناس .
لقد قامت ثورة في موريطانيا من سنة 144 م الى 152 م , ومصر سنة 153 , وفلسطين والاردن سنة 155 , وشمال افرقيا سنة 160, وكانت المناصب العليا في الامبراطورية في يد العساكر الذين كانوا يكرهون المثقفين وكل ما له علاقة بالثقافة , وتلك الظاهرة نعيشها الان .
وبدات المسيحية تنتشر في عدة اماكن بالامبراطورية , وفي عهده قامت حرب بسوريا سنة 161 بعد موت القيصر انطونيوس بيوس , حيث اغتنم الوطني بارتيرنا الفرصة لتحرير البلاد من الاستعمار الروماني وفتكوا بفيلق روماني , وانتشر الوباء في ارجاء كل الامبراطوري
قضى لوقيان حياته يتنقل من بلاد الى بلاد في حوض البحر الابيض المتوسط , وبعدما اتم دراسته ببلاد الشام نجده مرة يشتغل كمدرس في اثينا , ومرة كموظف في الادارة ببلاد مصر وغير ذلك .
ينحدر لوقيان من عائلة فقيرة جدا وتكلم كثيرا عن الفقر والجوع والاهانة التي يلاقيها الفقير في حياته , كان لوقيان يحسن الاغرقية الى درجة انه استعمل حوالي 10000 الاف كلمة في كتبه , وهذا الرقم لم يصله اي اغريقي على الاطلاق عدا افلاطون .
كتب لوقيان الكثير من الاعمال الادبية تتراوح بين الحكاية والرواية والرسائل الفلسفية وهو اول من استعمل اسلوب القصة في تاريخ الادب .
اشتهر لوقيان باسلوبه الحواري الالهائي ونال شهرة كبرى بالغرب وعلى وجه الخصوص في فرنسا في عصر النهضة , وموليار يعتبر تلميذا من تلامذته , واثر كثيرا على شكسبير بكتابه تيمون كاره الانسانية .
سخر لوقيان من العالم والحياة والوجود , ولم ينج من لسانه الجارح اي كان , لقد انتقد وسخر من الكثير من الفلاسفة وتناقضهم , انتقد المجتمع انتقادا لاذعا , وظحك وسخر من الانسان وجنونه وانانيته .
انتقد كذلك المؤرخين وكتب كتابا "" كيف يكتب التاريخ "" وقال ان المؤرخين يقومون بنشر الاكاذيب ويحورون الحقائق , ولا يقومون بتحليل الاحداث واسبابها ,ويكتبون الا عن الاقوياء ويمدحونهم , وسبب ثورته ضد المؤرخين هو ان الرومانيين الذين كتبوا عن الحرب الرومانية ضد بارتارنا نشروا الكثير من الاكاذيب .
حارب لوقيان الشعوذة بكل انواعها وتكلم في كل الميادين عدا السياسة التي كانت محرمة في العهد الروماني على العبيد والبرابرة .
هاجم كذلك الاديان الاغريقية القديمة بكل عنف وسخر من محتواها وتناقضها ,
رفض لوقيان استعمال اللاتينية في كتبه رغم انه كان يحسنها جيدا وهذا دليل على رفض الاستعمار الروماني لبلاده .
يعتبر لوقيان اول كاتب في القصة العلمية الخيالية في العالم , لوقيان هو اول من حول الانسان الى وسط الحلقة , حيث انه قبله نرى ان الاساطير الدينية سواء كانت شرقية او غربية تكلمت الا عن الالهة والمعجزات التي تقوم بها , لكن لوقيان اخذ الانسان كرمز في قصصه لتحقيق المعجزات المادية لقد عاش لوقيان مئات السنين قبل زمنه.
انجازاته الفكرية ينحدر لوقيان كما اسلفنا من عائلة فقيرة جدا,وقد اثر عهد صباه عليه كثيرا وكان يغتنم كل فرصة لانتقاد الاغنياء وشحهم ,ونرى مثلا في قصته"الحلم"صورة من حياتي يقول: عندما انتهيت دراستي ودخلت عهد الشباب جلس ابي وبعض الاقرباء واصدقاء العائلة,ليقرروا مصيري,واتفقوا جميعا على ان عملا يدويا سينقذني والعائلة من المجاعة والفقر وسيضمن مستقبلي المادي ,واخيرا تم الاتفاق على اني ساصاحب خالي واعمل معه ككسار للحصى,واصنع اصناما من الحجارة. عمل لوقيان بنصيحة والده وصاحب خاله للعمل,لكنه فشل مباشرة حيث انه لم يتقن الحرفة ,وتكلم عن خاله وكيف ادبه وضربه,ويقول لوقيان في الليل حلمت بان امراتين "الهتين"قدمتا الي وكل واحدة منها حاولت اقناعي باتباعها,الاولى كانت الهة الاعمال اليدوية والثانية كانت الهة المعرفة,ويقول بعدما سمعت حجج كل واحدة منهما,اخترت الهة المعرفة.
تكلم لوقيان عن العذاب والجوع والحرمان الذي يعاني منه العمال, ونجده يتكلم عن والعلم والدراسة وكيف يجب على الانسان تقديسهما, وتكلم عن الفقراء وكيف يجب فتح الباب لتعليمهم,ويقول لوقيان ان الذين يختارون الحكمة والعلم,حتى ان ماتوا وزالت اجسامهم تبقى اسمائهم تتذكرها الاجيال وافكارهم تبقى ابدية ,وتكلم كذلك عن سقراط وكيف كان "كسار حصى"مثله,لكنه يقول ان اسمه بقى خالدا ويقول ان الاغنياء ينساهم الناس لكن العلماء محترمون ومكرمون في كل الازمنة والمجتمعات. وكان لوقيان يقول ان كل ثري بخيل تتحول روحه بعد موته الى 250000 حمارا وستستعمل تلك الحمر من قبل مهربيي السلع في الاراضي والجبال الوعرة ,وستقضي تلك الحمر حياتها كلها وهي معذبة (ملاحظة :تكلم لوقيان عن المسخ مثل الفيلسوف الليبي ابوليج وكلاهما عاش في نفس العهد لكن الاحظ ان لوقيان تكلم كثيرا من منطلق هندوسي حيث اننا نجده يتكلم غير مرة وكان كل شيء يخضع لقانون KARMAN,وتاثير الاوبانيشادر على افكاره واضح مثل الذنب وسببه انظر Rgv10:8:9 Satapatha 1:6:3:1 وغيره....الاديان الشرقية القديمة سواء بابلية او اشورية او فرعونية (انظر كتاب الموت واظن ان مفهوم الفراعنة للوجود هو :يعيشون من اجل الموت)وغيرهاخالية من تلك الافكار , المعروف هو انه كان للبوذية مركز قوي بايران والدين الهندوسي كان منتشرا في المنطقة..... وفي كتابه سلطة الكذب او الشك يقول لوقيان:لماذا للكذب جاذبية كبرى في هذا العالم للانسان ?هناك كثيرون من يحبون الكلام الجنوني ,وليس هذا فقط بل كلما ازداد الكلام جنونا كلما سمعته الناس واحبته ويقول احتمال ان سبب الكذب هو الانتهازية وقضاء المصلحة الخاصة,ونجد ان لوقيان يدافع عن الكذب الابيض ويقول حتى اوديسس كذب من اجل مصلحة اصدقائه في حرب طراوده ويقول ان المشكلة هي الذين يكذبون حبا في الكذب ويقول ان الكثير من الناس كذابون بالطبع . ويقول لوقيان لناخذ مثلا هيرودوتوس وحتى هوميروس رغم مقامهما في المجتمع ,الا ان اكاذيبهما كررتها الاجيال من زمان الى زمان ويقول ان اكاذيبهم التي فتنت بها وعشقتها البشر غير صالحة حتى لازعاج عقول ابناء صغار . وينتقد هنا لوقيان الاسطورة الدينية الاغريقية ويقول عندما يكذب شاعر او كاتب فهذا لا يهم لكن عندما تركع الشعوب والدول لقضاء مصالحها لتلك الاكاذيب وتؤمن بها وتتحول الى ضحية تلك مشكلة كبرى,والطامة الكبرى هي ان كل من يقف ضد كل تلك الاكاذيب يتهمونه بالكفر ويقول ان للكذب سيطرة على الانسان والانسان الغريب يحبذ الاستماع للاكاذيب ويرفض الحقيقة ويقول لو نتجاهل الاسطورة الاغريقية الدينية لما بقي للاغريق شيء واحد يفتخرون به ولماتوا جوعا(ان هذا يثبت ان الاغريق كل ما قاموا به هو ترجمة الفكر الفرعوني البابلي)
وفي قصة زيوس يفكر نجد حوارا بين قونيسقوس والالهة زيوس , يبدا الفيلسوف قونيسقوس حواره :اسمعني زيوس ,هدفي ليس ازعاجك لطلب ثروة او مدي بالسلطة لاحكم الناس مثلما انت متعود عندما تتجه لك الناس لطلب شيء,لانني ارى انك غلقت اذنيك لكي لا تسمع هذه الطلبات,اني ساطلب منك شيئا اخر ليس له ولا اهمية ,يلبي زيوس طلب الفيلسوف على شرط ان لا يكون ماديا. وبعدئذ بدا الفيلسوف يتكلم عن التناقض عند هوميروس وهيسيودوس ويذكر كيف ان هوميروس تناقض غير مرة في كلامه حول مصير الانسان ثم بعدها يدخل الفيلسوف في حديث مع زيوس حول المصير.
النتيجة التي يخرج بها لوقيان هي ان الانسان لا يرث الخطيئة قبل ولادته (هنا اظن ان لوقيان يرفض المسيحية اي الجزء منها الذي بدا ينادي بتلك الافكار وجزات المسيحية الى اجزاء لا تحصى ولا تعد حتى الى اجتماع نيسيا انظر التاريخ الكنسي)
اما في قصصه حوار بين الهة الاولمب نجده ياخذ اكثر الالهة الاغريقية ويعريها,حيث اننا نرى مثلا في القصة 25 زيوس وهيلوس يتكلم هنا لوقيان عن زيوس الذي يريد ان يهرب من المسؤولية التي يتحملها ويقول:ماذا فعلت ايها الغبي تيتان ? انك خربت العالم وسبب ذلك هو انك اعطيت مسؤولية قيادة العربة لصبي لا عقل له فيبرر تيتان موقفه بان ابنه وزوجته توسلا اليه وعيونهما مليئة بالدموع ,فرضخ لطلبهما وظن ان ابنه قادر على تحمل مسؤولية كبرى مثل قيادة العالم ,يناقش هنا لوقيان المسؤولية والقيادة ويسخر في نفس الوقت من الاساطير الدينية الاغرقية .
لقد كتب لوقيان الكثير ,في حوار مع الاموات كتب 27 قصة وحوار في البحر 15 قصة وحوار مع الهة الاولمب كتب 26 قصة وكتب الجلم وزيوس في حوار وعشرات القصص الاخرى .
لقد كتب لوقيان الى عامة الناس ولم يكتب الى الفلاسفة والمثقفين فقط,كتب باسلوب سهل وقصصه وحكمته صالحة لكل مكان وزمان ,
.,.,.,.,.,.,.,.,.
لقد سبق لي ان نشرت هذا المقال سابقا
واعتذر عن اعتدائي بالعنف الشديد على اللغة العربية اني لا احسنها
واتمنى اني وضعت المفال في المكان المناسب العملاق زيان بدأ في اولي دروسه
تقبل مني الف تحيه استاذي الفاضل قبل ان ادلي بدلوي في موضوعك الرائع
نقطه اولي شدت انتباهنا وهي ما يتعلق بالكذب وبريقه في عيون العامه و ما اتجه اليه الاغريق من امثال صاحب الالياذه و الاوديسا ولا عجب فكل من عرف بعلم الكلام ايقن ان اعذبه اكذبه ولعل اروع من نطق بالعربيه شعرا كان اكثر العرب مبالغه وكذبا ( انا الذي نظر الاعمي الي ادبي *** واسمعت كلماتي من به صمم )
نقطه ثانيه وهي ما اوردته من نبأ تصارع الالهه علي الشاعر ( اله اليد - اله المعرفه ) وهذه قرأنا شبيها لها رائعه الدكتور شوقي ضيف رئيس مجمع اللغه العربيه ( شوقي شاعر العصر الحديث ) وهي دراسه نقديه تحولت الي كتاب كامل لامير الشعراء احمد شوقي وفيها اتخذ الاستاذ شوقي ضيف اسلوبا مقاربا وان كان اكثر تدينا فأستخدم مصطلح يسمي ( ربه الشعر ) ولعلنا نفكر جديا في ان نكتب مقالا كاملا عن هذه الدراسه الرائعه
جانب اخر وهو ذلك الذي يتحدث عن اصحاب الاموال و الذين تتحول ارواحهم الي حمر بعد موتهم لعمر هذه من اروع ما قرانا من السخريه اللاذعه
محور اخر وهو ما يتعلق بتوارث الذنب وهذه عقيده انتشرت بين كل الديانات التي مستها بعض الوضعيات والشيعه علي سبيل المثال لا يزالون يعذبون انفسهم منذ اكثر من الف عام في يوم محدد بذاته اقتناعا انهم قد توارثوا الذنب وليت شعري ما حالهم وهو وقوف امام ربهم و يهو يسألهم اعذبتم انفسكم بذنوب غيركم اللهم اهدنا جميعا الي ما تحب وترضي واغفر اللهم لمن ضل منا الله الله دسم حقيقي مفيد للقلب والفكر وهو خالي من الكلسترول الا قليلا لوقيان هذه المرة الاولى التي أسمع بهذا اللرائع حقا مقالتك ثرة بالكلام عنه وعن حياته
من الجميل التعريف بشخصيات حضارتنا كي تمتد الجذور او كي يمتد التفكير الى اعماق تللك الجذور قال لي علامة مرة الشجرة قوية الجذور لا تخاف من الرياح وكي لا تخاف على الجيل عمق جذوره وليطلع ما شاء على الرياح التي تأتيه من الشرق والغرب **** فقرة حازت على اهتمامي وهي
يعتبر لوقيان اول كاتب في القصة العلمية الخيالية في العالم كذلك اضحكتني ان كل ثري بخيل تتحول روحه بعد موته الى 250000 حمارا وستستعمل تلك الحمر من قبل مهربيي السلع في الاراضي والجبال الوعرة ,وستقضي تلك الحمر حياتها كلها وهي معذبة
وهذا يعني انه كان كاتبا ساخر لا ذع اللسان بل ارى هذه الفكرة اعلاه رائعة وتثير غريزتي لأقرأ عنه المزيد
وأمر الكذب هو أمر أزلي فهو ينبع من طبيعة انغرزت في الانسان من استطاع ان يلجمها فهو مؤمن ومن لم يستطع فهو الخاسر المؤمن كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمن لا يكذب المؤمن لا يكذب وربما الحديث عن الكذب يروق لي كي أفصل فيه لنى الفرق بينه وبين اي معصية غيره لأن له خصوصية تتعلق بالزمانية كما ان هناك مصطلح الكذب الفني وهو غير الكذب الاخلاقي لكن المكان ليس له اقف هنا شاكرا ممتنا اذ اثريت هنا بجميل مقالتك الدراسات والمقال مكانه هنا حتما احسنت الاختيار طبعا نسيت أن أقول أنه هكذا مقالات تاريخية يمكن الاستفادة منها ومن شخصياتها في عمليه الانعكاس والمقارنة والاسقاط وكل عملية عةدة للتاريخ والماضي ستكون عديمة الفائدة دون ربطها بالزمن الحالي الا توافقني . لك جميل الشكر ادامك الله
| |
|