منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة

منتدى الحوار و التواصل التربوي الهادف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  يستفيد فيها المضاف من المضاف إليه التعريف أو التخصيص.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فيلسوف القرن

فيلسوف القرن


عدد المساهمات : 148
نقاط : 444
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 30/06/1996
تاريخ التسجيل : 31/10/2010
العمر : 28
الموقع : فيلسوف القرن

 يستفيد فيها المضاف من المضاف إليه التعريف أو التخصيص. Empty
مُساهمةموضوع: يستفيد فيها المضاف من المضاف إليه التعريف أو التخصيص.    يستفيد فيها المضاف من المضاف إليه التعريف أو التخصيص. Emptyالخميس 11 نوفمبر 2010 - 5:01

ما يستفيد فيها المضاف من المضاف إليه التعريف أو التخصيص.

لفظية :
ما يغلب أن يكون فيها المضاف اسم فاعل أو صيغة مبالغة أو اسم مفعول أو صفة مشبهة أو مثنى أو جمع مذكر سالم.
ما يستفيد المضاف من المضاف إليه : التخفيف
أ- بحذف التنوين إذا كان المضاف اسم فاعل على صيغة مبالغة اسم مفعول صفة مشبهة.
ب-بحذف النون إذا كان المضاف مثنى أو جمع مذكر سالم.
المضاف إلى ياء المتكلم يستلزم أحكاما في:
1- ضبط آخر المضاف
2- ضبط ياء المتكلم (مضاف إليه)
القاعدة I :
يجب كسر آخر المضاف وبناء ياء المتكلم على الفتح أو السكون.
إذا كان المضاف:
• اسما مفردا صحيح الآخر:
نفس– نفسي أو نفسي
• اسما مفردا معتلا شبيها بالصحيح :



بغي
شبيه بالصحيح لأن حرف العلة عليه حركة

معتل لأن آخره حرف علة
بغيي أو بغي

• جمع تكسير :
أصحاب — أصحابي أو أصحابي
• جمع مؤنث سالم
ممرضات — ممرضاتي أو ممرضاتي
القاعدة II
يجب تسكين آخر المضاف وبناء ياء المتكلم على الفتح فقط.
إذا كان المضاف
• اسما مقصورا (المقصور كل اسم معرب آخر ألف لازمة)

فتى فتــاي
تسكين آخر المضاف

بناء ياء المتكلم على الفتح فقط

• اسما منقوصا (المنقوص كل اسم معرب آخر ياء لازمة مكسور ما قبلها
منادي منادي
• مثنى (حذفت النون للإضافة من أجل التخفيف )

يدان — يداي
تسكين آخر المضاف

بناء ياء المتكلم على الفتح

• جمع مذكر سالم : تحذف النون للإضافة
اجتمعت الواو والياء والسابق منهما ساكن تقلب الواو ياء
الظروف الملازمة للإضافة:
ظرف مكان مبني على الضم:
حيـث — يضاف للجملة –فعلية–ماض: قال تعالى: فكلوا منها حيث شئتم رغدا
حيـث — يضاف للجملة –فعلية–مضارع: تطيب الحياة حيث يفيض الود
حيـث — يضاف للجملة –اسمية–يطيب المقام حيث الجمع مؤتلف
ظرف للزمان الماضي:
إذ — يضاف للجملة –فعلية–ماض: فرحنا إذا قدمت قدوم سعد وإذا رؤياك في الأيام عيد
إذ — يضاف للجملة –اسمية
ظرف للزمان المستقبل
إذا–يضاف للجملة الفعلية–ماض : إذا عثر الكريم أخذ بيده الكرام فإذا كريمة تباع أو تشترى فسواك بائعها وأنت المشتري
إذا–يضاف للجملة الفعلية–مضارع

نموذج من الإعراب

* حضرت على حين انصرفت
حضرت: فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على محل رفع فاعل.
على: حرف جر.
حين: اسم زمان مبهم مبني على الفتح في محل جر وهو مضاف.
انصرفت: فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على محل رفع فاعل والجملة الفعلية في محل جر مضاف إليه.

تمارين تقويمية

المزيد

النص الخامس

مايو 20th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
تعليق واحد

أيها المواطنون في المغرب كله.
إن الاستعمار لا يقوم إلا على الاستغلال، فإن المستعمر لا يضيرهم أن يشعلوا الحروب و يقتلوا النفوس، ماداموا يستطيعون بيع الكفن للجميع، و لذلك فكفاحنا في المغرب العربي لا يمكن أن يتم إلا إذا أخذت الصبغة الكلية، و لم يقع التقصير في ناحية من النواحي، فالسياسة و الفدائية آخذة طريقها، و لكن المقاطعة الاقتصادية و الاجتماعية يجب أن تأخذ في الجزائر و تونس ما أخذته في مراكش أيضا، فلا معاملة و لا تجارة مع المستعمرين حتى يعترفوا بحقنا، و لا صلة و لا مودة مع الذين يستعمروننا حتى يقروا بحريتنا و استقلالنا.

علال الفاسي "نداء القاهرة"
الأسئلة:

I- أسئلة الفهم و التحليل: (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- ما مرادف: لا يضيرهم – التقصير – يقروا.
3- على ماذا يقوم الاستعمار في نظر الكاتب ؟
4- كيف يكون الكفاح تاما حسب رأي الكاتب ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد: (8 نقط)
1- اشكل النص شكلا تاما.
2- ضع في كل فراغ مما يأتي اسم آلة غير قياسي (سماعي)
* توقف …………… عن الكتابة.
* في المتحف ……….. و ………… عتيقان.
* ………….. خير وسيلة لشرح الدرس.
* لا تهدد أحدا ب………. أو ……….. أو ……..
3- انسب الأسماء الآتية موضحا نوع التغيير الذي حدث فيها أثناء النسب، (طنجة، ثقافة، أمريكا، فرنسا، خضراء، ارتقاء، فضاء).
4- اعرب الجملة التالية: (لم يقع التقصير في ناحية من النواحي).
III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط)
اكتب تعليقا أو تعقيبا عن وجهة نظر الأستاذ علال الفاسي الداعية للمواجهة الاقتصادية و الاجتماعية و الغدائية الشاملة للمستعمر بهدف تحقيق الحرية و الاستقلال.
عناصر الإجابة

أ

المزيد

النص الرابع

مايو 20th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية، يرعى النبات و يصطاد الحيوانات، فكانت الشجرة مصدرا لقوته، يعتمد على ما تنتجه براعمها من فواكه و ثمار، و كانت الحيوانات مصدرا لغذائه و لباسه، يعتمد على لحومها و جلودها، أما الكهوف فكانت بمثابة الدار التي يأوي إليها.
و هكذا لم يكتشف الإنسان القديم الزراعة إلا بعد زمن طويل، حيث بدأ يعرف الاستقرار حول أراضيه الفلاحية، و كان ذلك سبا في ظهور حياة المجتمعات و تطور المدنيات.
الأسئلة:

I- أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح بالضد: بدائية، يعرف، الاستقرار
3- ما المقصود بالحياة البدائية / المدنية ؟.
4- ما علاقة الزراعة بحياة الاستقرار ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- اشكل النص شكلا تاما.
2- حدد الخطوات الواجب اتباعها لشرح كلمات (كهوف، يكتشف، الاستقرار) في معجم يأخذ بأوائل الكلمات.
3- صغر الكلمات التالية مع ذكر وزنها و فائدة التصغير موظفا الجدول التالي:

فائدة تصغيرها

وزنها

بعد التصغير

الكلمة قبل التصغير



شجرة

كائن

البرعم

دار













4- اعرب: كان الإنسان قديما يعيش حياة بدائية
III- التعبير و الإنشاء (6 نقط)
يتخذ الناس عادة موقفين من المدينة الحديثة، حدد هذين الموقفين، ثم دافع عن أحدهما بعد إبداء وجهة نظرك فيهما.
عناصر الإجابة

أولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1- وضع العنوان المناسب: التطور الإنساني، مراحل استقرار الإنسان مسيرة الحياة الإنسانية.
2- الشرح بالضد: بدائية ≠ متطورة، تقدمية
يعرف ≠ يجهل
ا

المزيد

النص الثالث

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

صارت الكهرباء ركنا من أركان حياتنا المعاصرة، لا نكاد نستغني عنها، فالمذياع الذي نلتقط به الأنباء يعمل بالكهرباء، و المطبعة التي أخرجت الكتب تعمل بالكهرباء، و الغسالة التي تنظف ثيابنا كهربائية، و المكوى الذي تكوى به تلك الثياب يسخن بالكهرباء، و كذا المكنسة التي تنظف بها المنزل تعمل بالكهرباء.
و في المطبخ نجد آلات تعمل بالكهرباء كالطاحونة و الخلاطة و العصارة، و أنى تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا: في المنزل و المدرسة، و المكتبة، حتى إننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك و ما إلى ذلك، و كل ذلك محسوب علينا، إذ يرصد عداد الكهرباء ما نستهلك من طاقة كهربائية تعود علينا في نهاية الشهر بمبلغ لا بد من سداده.

قواعد اللغة العربية، وزارة المعارف
(السعودية) (بتصرف)
الأسئلة:

I- أسئلة الفهم و التحليل: (6 نقط)
1- اقترح عنوانا مناسبا للنص.
2- ما مرادف الكلمات التالية: نلتقط، نسلك، يرصد.
3- ما ضد: المهم، الاستهلاك.
4- هل بإمكان الإنسان الاستغناء عن الكهرباء في حياته اليومية ؟
II- أسئلة التطبيق على القواعد (8 نقط)
1- اشكل الفقرة الثانية من النص (و في المطبخ ….. إلى سداده).
2- استخرج من النص أسماء الآلة القياسية ثم حدد أوزانها و أفعالها.

أفعالها

أوزانها

اسم الآلة القياسية



3- صغ اسم الفاعل و صيغة المبالغة من كل فعل مما يأتي، ثم زنهما على نمط المثال الأول:

وزنها

وزنه

وزنه

اسم الفاعل

الفعل

فعال

.

.

.

سيار

.

.

.

فاعل

.

.

.

سائر

.

.

.

سار

.

.

.

4- حول الفقرة التالية إلى جمع المخاطب بنوعيه (أنتم، أنتن) مع الشكل التام:
"أنى تلفتنا وجدنا الكهرباء من حولنا، حتى أننا نجدها في السيارة التي نركب و الطرق العامة التي نسلك".
ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
صف شخصية الكهربائي وصفا فيزيولوجيا مركزا على حركاته و مهاراته المهنية مستثمرا ما درسته في مهارة وصف شخوص.
عناصر الإجابة

أولا: أسئلة الفهم و التحليل (6 نقط)
1-

المزيد

النص الثاني

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
تعليق واحد

انهزم تيمورلنك في حرب، فداخله القنوط و بدت جيوشه محطمة شوكتها، و لجأ إلى خربة مقفرة أرجاؤها، حزينا، قد أخذ منه التعب و القنوط، إنه فقدان الثقة و استسلام لليأس.
و إذا به يقع بصره على نملة تجر حبة شعير، فرآها ساعية إلى مرتفع لكن أعياها الأمر فتدحرجت الحبة، فاضطرت تصعد بها من جديد فتدحرجت ثالثة و رابعة دون فتور همتها.
و كان قد مال بكليته إلى هذا المشهد، و نسي ما به فعد العشرين و الخمسين و النملة متدحرجة حبتها لكن عزمها ثابت. و لم تزل في عناء متواصل حتى المرة السادسة و الثمانين، فاستجمعت قواها و جرت الحبة إلى المكان المقصود.
شعر تيمورلنك أنه اتصل بمعلم عتيد في الصمود و قال في نفسه: "العجب أنا الملك العظيم أفشل في أقل الأمور و أتخلى عن دولتي، فالصواب صمود الإنسان أمام المصاعب.
تيمورلنك: قائد ماغولي ولد بسمرقند.
الأسئلة:

I- الفهم: (6 نقط)
1- ايت بمرادف الكلمات التالية:
الشوكة، فتور، قنوط
2- ضع علامة (×) أمام الصحيح للسؤال التالي:
- ماذا استفاد تيمورلنك من النملة ؟
- النجاح بعد اليأس
- التخلي عن الدولة
3- ما وجه الاختلاف بين النملة و تيمورلنك ؟
II- التطبيق: (8 نقط)
1- اشكل من بداية النص إلى فتور همتها.
2- استخرج من النص ما يلي:
أ- مصدر مضاف إلى فاعله.
ب- مصدر مضاف إلى مفعوله.
3- وضح ما وقع في الكلمات الآتية من تغيير طارئ مع ذكر السبب:

السبب

التغيير الطارئ

كلمات


مال

بدت

4- اعرب انطلاقا من النص:

إعرابها

كلمة

صمود

الإنسان







III- التعبير و الإنشاء: (6 نق

المزيد

النص الاول

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

إن خديجة بنت خويلد و أبا طالب هلكا في عام واحد و ذلك قبل مهجر الرسول صلى الله عليه و سلم إلى يثرب بثلاث سنين، فتوالت على الرسول صلى الله عليه و سلم المصائب، إذ نالت قريش منه بعد وفاة أبي طالب ما لم تكن تطمع به في حياته، و من ذلك أن سفيها من سفهاء قريش اعترضه و نثر التراب على رأسه، فدخل الرسول منزله و التراب منثورة ذراته على رأسه الكريم. فقامت إليه إحدى بناته، فجعلت تغسل عنه التراب على رأسه و هي تبكي، و رسول الله يقول لها: "لا تبكي يا بنية، فإن الله مانع أباك".
و رغم كثرة اضطهاد كفار قريش الرسول صلى الله عليه و سلم، فإنه عفى عنهم بعد أن نصره الله تعالى عليهم يوم فتح مكة.

"السيرة النبوية"
لأبي محمد عبد الملك بن هشام
ص: 116المجلـد الثـاني
- بتصرف -
I- أسئلة الفهم: (6 نقط)
1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح: توالت – نثر.
3- عرف بخديجة بنت خويلد.
- أبي طالب.
4- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح عن السؤال التالي:
كيف واجه الرسول اعتداءات المشركين؟
[ ] – بالعنف و القوة.
[ ] – بالصبر و الحكمة.
[ ] – باليأس و الاستسلام.

II- أسئلة التطبيق: (8 نقط)
1- اشكل ما تحته خط (المصائب، منثورة ذراته، الرسول).
2- حدد في الجملة التالية ما يلي: (اضطهاد كفار قريش الرسول).
- المصدر: ……… الفاعل ……….. المفعول ……….
3- استخرج من النص ما يلي:
أ- اسم فاعل عامل و بين مفعوله:
اسم الفاعل: ………….. مفعوله: ………….
ب- اسم مفعول و نائب فاعله.
اسم مفعول: ………… اسم مكان: …………..
ت- اسم زمان: …………. اسم مكان: …………..
4- بين ما وقع في الكلمتين من إعلال و إبدال ذاكرا السبب.

الكلمة

المزيد

المعجـــم

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

أداة البحث عن معاني الكلمات الصعبة، و يتطلب القيام بذلك معرفة حروف الهجاء العربية وترتيبها، و نوع المعجم المعتمد في البحث، أهو من المعاجم التي تأخذ بأوائل الكلمات أم من المعاجم التي تأخذ بأواخر الكلمات؟
أ) المعاجم التي تأخذ بأوائل الكلمات: تأتي الكلمات فيها مرتبة حسب تسلسل حروف الهجاء، و ذلك وفقا للحرف الأول من الكلمة، و يدعى كل حرف من هذه الحروف (بابا)، ثم ترتب الكلمات في الباب الواحد وفقا للحرف الثاني منها. فالثالث، و هكذا دواليك و من بين هذه المعاجم نذكر (المعجم الوسيط، المنجد….)
ب) المعاجم التي تأخذ بأواخر الكلمات: تأتي فيها الكلمات مرتبة حسب الحرف الأخير من الكلمة ويدعى كل حرف من هذه الحروف (بابا)، ثم ترتب الكلمات في الباب الواحد وفقا للحرف الثاني، و يسمى كل حرف من هذه الحروف (فصلا) و من أشهر هذه

المزيد

الممنوع من الصرف

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

ما يمنع من الصرف لسبب واحد.
- ما يمنع من الصرف لسببين.
- الصفة الممنوعة من الصرف.
- الاسم الممنوع من الصرف هو الذي لا يلحق آخره تنوين و يجر بالفتحة نيابة عن الكسرة، و أصنافه كالتالي:
· ما يمنع لعلة واحدة:
- إلحاق ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة بآخره.
- مجيئة على صيغة منتهى الجموع (مفاعل، مفاعيل).
· ما يمنع لعلتين:
- العلمية و التأنيث: فاطمة، زينب.
- العلمية و الألف و النون: عثمان – شعبان.
- العلمية و وزن الفعل: يزيد.
- العلمية و وزن فعل: عمر – زحل – هبل.
- العلمية و التركيب المزجي: بعلبك – معد يكرب.
- الصفة و وزن أفعل: أخطر – أحمق.
- الصفة و وزن فعلان (مؤنث فعلى): جوعان – عطشان.
- الصفة و العدل عن لفظ آخر و يكون في موضعين:
1- الإعداد على وزن فعال و مفعل: أحاد، ثلاث، رباع…
2- صفة (أخر) التي على وزن (فعل).
يقول الناظم:

الصرف تنوين أتى مبينا

معنى به يكون الاسم أمكنا

المزيد

النسب

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , اللــــــــــــغة العـــــــربية, لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

النسب إلى المختوم بتاء التأنيث.
· النسب إلى المقصور و المنقوص و الممدود.
- النسب هو أن تلحق ياء مشددة بآخر الاسم المنسوب و تكسر ما قبلها للتعبير عن نسبة شيء إلى آخر قصد التوضيح أو التخصيص.
- تحذف تاء التأنيث عند النسب، و تبدل بياء مشددة كسر ما قبلها.
- إذا كانت ألف المقصور ثالثة تقلب واوا عند النسب، و يمكن حذفها أو قلبها واوا إذا كانت رابعة و ثاني المقصور ساكنا.
- يجب حذف ألف المقصور إذا كانت رابعة و ثاني المقصور متحركا، أو كانت خامسة فما فوق.
- تقلب ياء المنقوص واوا و يفتح ما قبلها إذا كانت ثالثة.
- إذا كانت ياء المنقوص رابعة فيجوز حذفها أو قلبها واوا مع فتح ما قبلها، و يجب حذفها إذا كانت خامسة فما فوق.
- تكون النسبة إلى الممدود على ثلاثة أحوال:
· تقلب همزته للتأنيث واوا (حمراء: حمراوي).
· تبقى همزته الأصلية على حالها (ابتداء: ابتدائي).
· يجوز إبقاء همزته أو قلبها واوا إذا كانت منقلبة عن واو أو ياء (كساء: كسائي، كساوي)، (بناء، بنائي، بنا

المزيد

التصغير

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

التصغير هو تحويل الاسم المعرب إلى (فعيل) أو (فعيعل) أو (فعيعيل) للدلالة على قلته أو حقارته أو صغره أو ملاحته أو تحبيبه أو تقريب زمانه أو مكانه.
- يصغر الثلاثي على (فعيل) إذا:
· كان مختوما بتاء التأنيث أو ألف التأنيث المقصورة أو الممدودة أو بألف و نون زائدتين.
· كان جمع تكسير على وزن (أفعال).
· كان جمع مؤنث سالما.
· كان مختوما بياء النسبة.
· كان مركبا تركيبا مزجيا أو إضافيا.
· يصغر الرباعي على (فعيعيل) إذا:
· كان مختوما بياء النسبة.
· كان مختوما بألف و نون زائدتين.
· كان مختوما بألف ممدودة.
· إذا صغر ما ثانيه حرف علة و كان منقلبا عن غيره، رد إلى أصله عند التصغير (باب: بويب).
· إذا صغر ما ثالثه حرف علة، يقلب حرف العلة ياء و يدغم في ياء التصغير (عصا: عصية).
· إذا صغر ما رابعه حرف علة قلب حرف العلة ياء (منشار: منيشير).
· إذا صغر ما حذفت فاؤه أو لامه رد المحذوف عند التصغير (هبة: وهيبة، أخ: أخي).
· إذا كان في أول الاسم المصغر همزة وصل حذفت (ابن: بني).
2) تصغير المؤ

المزيد

الإبدال و الإعلال

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

تتغير صيغة الكلمة للدلالة على معان مختلفة، فتتغير بعض الحروف، فإن كان التغيير في حرف من حروف العلة سمي إعلالا أو إبدالا)، و إن كان في غير حروف العلة سمي (إبدالا) فقط.
و أهم مواضعه:

أ- قلب الألف و الياء واوا:

- إذا وقعت الألف بعد ضم تقلب واوا.
- إذا وقعت الياء ساكنة بعد ضم تقلب واوا.

ب- ق

المزيد

اسم الآلة

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

اسم الآلة اسم مصوغ من مصدر الثلاثي المتعدي للدلالة على ما وقع الفعل بواسطته.
· لاسم الآلة ثلاثة أوزان سماعية و هي: مفعال و مفعل و مفعلة.
· قد يصاغ اسم الآلة على الصيغ القياسية الثلاث من الثلاثي المجرد اللازم،

اسما الزمان و المكان

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

· اسما الزمان و المكان: اسمان مصوغان من المصدر للدلالة على زمان الفعل أو مكانه.
· يصاغان من غير الثلاثي على وزن "مفعل" إذا كان الفعل ناقصا، أو كان المضارع مفتوح العين أو مضمومها، و على وزن "مفعل" إذا كان الفعل صحيح الآخر مكسور العين في المضارع، أو كان مثالا صحيح الآخر.
· و يصاغان من غير الثلا

المزيد

اسم المفعول و عمله

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

اسم المفعول اسم مصوغ للدلالة على ما وقع عليه فعل الفاعل.
· إذا كان الفعل ثلاثيا جاء اسم المفعول على صورة (مفعول)، و إذا كان غير ثلاثي جاء على صورة اسم الفاعل منه مع فتح ما قبل الآخر.
· يعمل اسم المفعول عمل المبني للمجهول، فيرفع بعده نائب الفاعل، و يجوز أن يضاف إليه.

يقول الناظم:

و كل ما قرر فاعل
يعطي اسم مفعول بلا تفاضل

المزيد

اسم الفاعل و عمله: صيغ المبالغة

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
لا تعليقات

اسم الفعال: اسم مصوغ لما وقع منه الفعل أو قام به.
· يصاغ اسم الفاعل الثلاثي على وزن (فاعل)، و من غير الثلاثي على وزن المضارعة بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة و كسر ما قبل الآخر.
· يحول اسم الفاعل عند قصد المبالغة إلى فعال، أو مفعال، أو فعول، أو فعيل، و تسمى هذه الصيغ بصيغ المبالغة، و هي سماعية، و لا تبنى إلا من الثلاثي، و ندر بناؤها من غيره.
· يعمل اسم الفاعل عمل فعله، فإن كان لازما رفع الفاعل فقط (المجتهد مرتفع رأسه في الامتحان)، و إن كان متعديا رفع الفاعل و نصب المفعول به (العالم نافع علمه الناس).
· يعمل اسم الفاعل

المزيد

أعمال المصدر

مايو 19th, 2007 كتبها لبنى فحفوحي نشر في , لغة عربية سنة ثالثة,
تعليق واحد

· المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمان، و هو أصل جميع المشتقات.
· مصادر الأفعال الثلاثية كثيرة غير قياسية، و لا تعرف إلا بالسماع، إلا أن هناك بعضا منها يدرك بالقياس مثل:
- فِعَالة: فيما يدل على حرفة
- فَعْلان: فيما يدل على حركة و اضطراب
- فُعْلَة: فيما يدل على حركة واضطراب
- فَعِيلٌ أو فُعَالٌ: فيما دل على صوت
- فُعَال: فيما على داء
- فِعَال: فيما دل على امتناع
- فعيل: فيما دل على سير
· مصادر الأفعال الرباعية و الخماسية و السداسية قياسية لها ضوابط ثابتة:
· يعمل المصدر، إذا أريد به بيان من وقع منه الحدث، أو من و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يستفيد فيها المضاف من المضاف إليه التعريف أو التخصيص.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعريف بالسنة النبوية الشريفة
» الأحاديث التي فيها ذكر النفاق6(1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة :: المواد المدرسة :: الفرنسية :: السنة الثالثة ثانوي إعدادي :: الدروس-
انتقل الى: