منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة

منتدى الحوار و التواصل التربوي الهادف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المغرب:حوار الاديان والسلم العالمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح الدين بلبكري

صلاح الدين بلبكري


عدد المساهمات : 29
نقاط : 55
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 08/01/1996
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 28

المغرب:حوار الاديان والسلم العالمي Empty
مُساهمةموضوع: المغرب:حوار الاديان والسلم العالمي   المغرب:حوار الاديان والسلم العالمي Emptyالسبت 2 يوليو 2011 - 13:22


المؤسسة: ثانوية ابن الخطيب الإعدادية – الكارة - الوحدة: الاجتماعيات المستوى الدراسي: الثالثة ثانوي إعدادي
المادة: التربية على المواطنة
ترتيبه في المقرر: 11 عدد الحصص: 2
عنوان الدرس: المغرب:حوار الأديان والسلم العالم

- عنوان المحور: ممارسة المواطنة- كيفية التعامل مع قضايا التراث والبيئة والتعايش مع الآخر.
- الغايات والمواصفات: أن يكون التلميذ مواطناصالحا ومثقفا يعرف كيفية التعامل مع بعض القضايا اليومية من تراث وبيئة وتعايش وتنمية القدرات المنهجية في التخطيط والتنظيم والتواصل
- الهدفالختامي: أن يكون التلميذ مقدرا لقيمة الحفاظ على التراث والبيئة وقيم التسامح والتعايش واحترام الآخر.
- الوسائل الديداكتيكية: خطاطات وصوروملصقات ونصوص وبطائق منهجية وإحصائيات...
- الكفاية القاعدية / الأساس: أمام وضعيات إشكالية تعكس موضوع حوار الأديان والسلم العالمي حيث يكون المتعلم قادرا على اكتشاف دور المغرب في خلق التقارب بين الأديان... وعلى اكتساب قدرة التواصل للدفاع عن قيم السلم كما ترسخت عنده كمواطن مغربي.
الربط: أذكر بعض مواقف المغرب السلمية اتجاه القضية الوطنية بعد الحصول على الاستقلال. استنتج أهمية هذه الحلول السلمية في حل المشاكل السياسية.
الوضعية المشكلة للدرس: يسعى المغرب دائما إلى نشر قيم التسامح بين الأديان وتحقيق الأمن والسلم في العالم.- فما هي الأدوار التي يلعبها المغرب في ميدان حوار الأديان؟- وما مواقفه لنشر الأمن والسلم العالميين؟
سير الدرس/ الوحدة التعلمية الدعامة أشكال العمل الديداكتيكي تنظيم العمل + المفاهيم

التمهيد
شريط وثائقي أو صور ومكتسبات - استعراض الأحداث الجارية.
- ملاحظة شريط وثائقي بعنوان ذكرى مرور 1200 سنة على تأسيس الدولة المغربية.
- يستنتج دور المغرب في الحفاظ على التعايش بين الأديان.
التعايش بين الأديان
الهدف الخاص/ التعلمي1

اكتشاف دور المغرب في تدعيم التقارب والحوار بين الأديان
الوثائق
201
النص
202 استخرج المرجعيات التي يعتمدها المغرب لتبني مبدأ الحوار بين الأديان
استخرج المبادئ التي دعت إليها هذه المرجعيات وصنفها
استنتج بعض مواقف المغرب في مجال الحوار بين الأديان
استخلص أهمية دور المغرب في تفعيل الحوار بين الأديان حوار الأديان
الهدف الخاص/ التعلمي2

رصد مواقف ومساهمات المغرب لنشر الأمن والسلم في العالم
الوثائق
202
الصورتين
203 سم أهم المناطق التي شارك فيها المغرب في نشر السلم والأمن بها واحددها على الخط الزمني
استخلص النهج الذي سار عليه المغرب منذ حصوله على الاستقلال لدعم الأمن والسلم العالميين
عبر عن رأيك إزاء مساهمات المغرب في نشر الأمن والسلم بالعالم وعلله

تقويم تكويني مكتسبات ابرز مرجعيات تبني المغرب مبدأ للحوار بين الأديان
أعط أمثلة لمساهمات المغرب من اجل نشر السلم في العالم وعبر عن موقفك منها عمل مجموعات
الهدف الخاص/ التعلمي3

إدراك أهمية دور المغرب في تحقيق الحوار بين الأديان والتسامح والتعايش ونشر السلم في العالم
الجدول
203
الجدول
204 تتبع الخطوات المنهجية لانجاز عرض حول دور المغرب في الحوار بين الأديان
وصف هذه الخطوات والعمليات المرتبطة بها لانجاز العرض حول الموضوع
أنجز ملصقا اعتمادا على محتويات الجدول
وضعية إدماج مكتسبات إنجاز عرض حور المغرب وحوار الحضارات عمل جماعي
التقويم النهائي مكتسبات - تمارين لتقوية التعلمات عمل جماعي
حصيلة الأنشطة التفاعلية
مقدمـة:
يسعى المغرب دائما إلى نشر قيم التسامح بين الأديان وتحقيق الأمن والسلم في العالم.- فما هي الأدوار التي يلعبها المغرب في ميدان حوار الأديان؟- وما مواقفه لنشر الأمن والسلم العالميين؟
\– دور المغرب في تدعيم التسامح والحوار بين الأديان:
1 - مرجعيات تبني المغرب للحوار بين الأديان:
تتعدد المرجعيات التي يعتمد عليها المغرب لتشجيع الحوار بين الديانات، فهناك القرآن الكريم الذي يدعو إلى احترام الديانات السماوية، والدستور المغربي الذي يضمن حرية ممارسة الشؤون الدينية، بالإضافة إلى السياسة الواضحة للملوك المغاربة الداعية إلى سلوك منهج التحاور والتشاور بين الأديان لخلق جو من التعايش الحضاري.
2 - تتعدد أساليب الحوار بين الديانات:
عمل المغرب على تشجيع الحوار بين الأديان، وذلك بالمساهمة في أنشطة حوار الأديان بالخارج وتنظيم ندوات بالداخل، كما عمل ملوكه على استقبال زعماء الديانات والطوائف غير الإسلامية (زيارة البابا في عهد الحسن الثاني، واستقبال محمد السادس لرجال الدين المسيحيين واليهود بالمغرب) وكل ذلك لوضع الدين في خدمة السلم العالمي.
\\– مواقف ومساهمات المغرب لنشر السلم العالمي
يؤكد المغرب عزمه على مواصلة العمل للمحافظة على السلام والأمن في العالم، لذلك يساهم دوما في كل المجهودات الرامية إلى تحقيق هذا الهدف، فمنذ الاستقلال والجنود المغاربة يساهمون سلميا في حل مجموعة من المشاكل بمختلف بؤر التوتر العالمية بإفريقيا (الكونغو، الزايير) وأوربا (كوسوفو، البوسنة)وأمريكا الجنوبية (هايتي).
\\\– تطبيقات: مساهمة المغرب في حوار الأديان والسلم العالمي
1 - إنجاز أنشطة:- تحديد موضوع الوصف باختياره وتحديد مجاله. - البحث عن وثائق مرتبطة بالموضوع (دينية، قانونية...).- معالجة المعطيات بتحليلها والمقارنة بين مضامينها وإبداء الرأي حولها. - إنجاز العرض بكتابة موضوع مقالي (مقدمة، عرض، خاتمة).- تقديم العرض أمام التلاميذ مع مراعاة اختلاف الآراء واحترامها.
2 - إنجاز ملصق:- اختيار موضوع الملف وتحديد مجاله (حوار الأديان أو السلم العالمي)- اختيار فكرة تعبر عن موضوع الملصق.- اختيار مقاس الملصق حسب مكان العرض. - إعداد أدوات الرسم لإنجاز الملصق.- إنجاز الملصق بعد استشارة أستاذ(ة) التربية التشكيلية. - عرض الملصق ومناقشة شكله ومضمونه.
خاتمـة:
يعتبر حوار الأديان مظهرا من مظاهر تقدم المجتمعات وضماناً للأمن والسلام بالعالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدين بلبكري

صلاح الدين بلبكري


عدد المساهمات : 29
نقاط : 55
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 08/01/1996
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
العمر : 28

المغرب:حوار الاديان والسلم العالمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المغرب:حوار الاديان والسلم العالمي   المغرب:حوار الاديان والسلم العالمي Emptyالسبت 2 يوليو 2011 - 13:24

صلاح الدين بلبكري كتب:

المؤسسة: ثانوية ابن الخطيب الإعدادية – الكارة - الوحدة: الاجتماعيات المستوى الدراسي: الثالثة ثانوي إعدادي
المادة: التربية على المواطنة
ترتيبه في المقرر: 11 عدد الحصص: 2
عنوان الدرس: المغرب:حوار الأديان والسلم العالم

- عنوان المحور: ممارسة المواطنة- كيفية التعامل مع قضايا التراث والبيئة والتعايش مع الآخر.
- الغايات والمواصفات: أن يكون التلميذ مواطناصالحا ومثقفا يعرف كيفية التعامل مع بعض القضايا اليومية من تراث وبيئة وتعايش وتنمية القدرات المنهجية في التخطيط والتنظيم والتواصل
- الهدفالختامي: أن يكون التلميذ مقدرا لقيمة الحفاظ على التراث والبيئة وقيم التسامح والتعايش واحترام الآخر.
- الوسائل الديداكتيكية: خطاطات وصوروملصقات ونصوص وبطائق منهجية وإحصائيات...
- الكفاية القاعدية / الأساس: أمام وضعيات إشكالية تعكس موضوع حوار الأديان والسلم العالمي حيث يكون المتعلم قادرا على اكتشاف دور المغرب في خلق التقارب بين الأديان... وعلى اكتساب قدرة التواصل للدفاع عن قيم السلم كما ترسخت عنده كمواطن مغربي.
الربط: أذكر بعض مواقف المغرب السلمية اتجاه القضية الوطنية بعد الحصول على الاستقلال. استنتج أهمية هذه الحلول السلمية في حل المشاكل السياسية.
الوضعية المشكلة للدرس: يسعى المغرب دائما إلى نشر قيم التسامح بين الأديان وتحقيق الأمن والسلم في العالم.- فما هي الأدوار التي يلعبها المغرب في ميدان حوار الأديان؟- وما مواقفه لنشر الأمن والسلم العالميين؟
سير الدرس/ الوحدة التعلمية الدعامة أشكال العمل الديداكتيكي تنظيم العمل + المفاهيم

التمهيد
شريط وثائقي أو صور ومكتسبات - استعراض الأحداث الجارية.
- ملاحظة شريط وثائقي بعنوان ذكرى مرور 1200 سنة على تأسيس الدولة المغربية.
- يستنتج دور المغرب في الحفاظ على التعايش بين الأديان.
التعايش بين الأديان
الهدف الخاص/ التعلمي1

اكتشاف دور المغرب في تدعيم التقارب والحوار بين الأديان
الوثائق
201
النص
202 استخرج المرجعيات التي يعتمدها المغرب لتبني مبدأ الحوار بين الأديان
استخرج المبادئ التي دعت إليها هذه المرجعيات وصنفها
استنتج بعض مواقف المغرب في مجال الحوار بين الأديان
استخلص أهمية دور المغرب في تفعيل الحوار بين الأديان حوار الأديان
الهدف الخاص/ التعلمي2

رصد مواقف ومساهمات المغرب لنشر الأمن والسلم في العالم
الوثائق
202
الصورتين
203 سم أهم المناطق التي شارك فيها المغرب في نشر السلم والأمن بها واحددها على الخط الزمني
استخلص النهج الذي سار عليه المغرب منذ حصوله على الاستقلال لدعم الأمن والسلم العالميين
عبر عن رأيك إزاء مساهمات المغرب في نشر الأمن والسلم بالعالم وعلله

تقويم تكويني مكتسبات ابرز مرجعيات تبني المغرب مبدأ للحوار بين الأديان
أعط أمثلة لمساهمات المغرب من اجل نشر السلم في العالم وعبر عن موقفك منها عمل مجموعات
الهدف الخاص/ التعلمي3

إدراك أهمية دور المغرب في تحقيق الحوار بين الأديان والتسامح والتعايش ونشر السلم في العالم
الجدول
203
الجدول
204 تتبع الخطوات المنهجية لانجاز عرض حول دور المغرب في الحوار بين الأديان
وصف هذه الخطوات والعمليات المرتبطة بها لانجاز العرض حول الموضوع
أنجز ملصقا اعتمادا على محتويات الجدول
وضعية إدماج مكتسبات إنجاز عرض حور المغرب وحوار الحضارات عمل جماعي
التقويم النهائي مكتسبات - تمارين لتقوية التعلمات عمل جماعي
حصيلة الأنشطة التفاعلية
مقدمـة:
يسعى المغرب دائما إلى نشر قيم التسامح بين الأديان وتحقيق الأمن والسلم في العالم.- فما هي الأدوار التي يلعبها المغرب في ميدان حوار الأديان؟- وما مواقفه لنشر الأمن والسلم العالميين؟
\– دور المغرب في تدعيم التسامح والحوار بين الأديان:
1 - مرجعيات تبني المغرب للحوار بين الأديان:
تتعدد المرجعيات التي يعتمد عليها المغرب لتشجيع الحوار بين الديانات، فهناك القرآن الكريم الذي يدعو إلى احترام الديانات السماوية، والدستور المغربي الذي يضمن حرية ممارسة الشؤون الدينية، بالإضافة إلى السياسة الواضحة للملوك المغاربة الداعية إلى سلوك منهج التحاور والتشاور بين الأديان لخلق جو من التعايش الحضاري.
2 - تتعدد أساليب الحوار بين الديانات:
عمل المغرب على تشجيع الحوار بين الأديان، وذلك بالمساهمة في أنشطة حوار الأديان بالخارج وتنظيم ندوات بالداخل، كما عمل ملوكه على استقبال زعماء الديانات والطوائف غير الإسلامية (زيارة البابا في عهد الحسن الثاني، واستقبال محمد السادس لرجال الدين المسيحيين واليهود بالمغرب) وكل ذلك لوضع الدين في خدمة السلم العالمي.
\\– مواقف ومساهمات المغرب لنشر السلم العالمي
يؤكد المغرب عزمه على مواصلة العمل للمحافظة على السلام والأمن في العالم، لذلك يساهم دوما في كل المجهودات الرامية إلى تحقيق هذا الهدف، فمنذ الاستقلال والجنود المغاربة يساهمون سلميا في حل مجموعة من المشاكل بمختلف بؤر التوتر العالمية بإفريقيا (الكونغو، الزايير) وأوربا (كوسوفو، البوسنة)وأمريكا الجنوبية (هايتي).
\\\– تطبيقات: مساهمة المغرب في حوار الأديان والسلم العالمي
1 - إنجاز أنشطة:- تحديد موضوع الوصف باختياره وتحديد مجاله. - البحث عن وثائق مرتبطة بالموضوع (دينية، قانونية...).- معالجة المعطيات بتحليلها والمقارنة بين مضامينها وإبداء الرأي حولها. - إنجاز العرض بكتابة موضوع مقالي (مقدمة، عرض، خاتمة).- تقديم العرض أمام التلاميذ مع مراعاة اختلاف الآراء واحترامها.
2 - إنجاز ملصق:- اختيار موضوع الملف وتحديد مجاله (حوار الأديان أو السلم العالمي)- اختيار فكرة تعبر عن موضوع الملصق.- اختيار مقاس الملصق حسب مكان العرض. - إعداد أدوات الرسم لإنجاز الملصق.- إنجاز الملصق بعد استشارة أستاذ(ة) التربية التشكيلية. - عرض الملصق ومناقشة شكله ومضمونه.
خاتمـة:
يعتبر حوار الأديان مظهرا من مظاهر تقدم المجتمعات وضماناً للأمن والسلام بالعالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المغرب:حوار الاديان والسلم العالمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المغرب:حوار الاديان والسلم العالمي
» سبب تسمية المغرب
» سبب تسمية المغرب
» الضغط الإستعماري على المغرب
» بطاقة تعريف المغرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثانوية الإعدادية الزلاقة :: المواد المدرسة :: الإجتماعيات :: السنة الثالثة ثانوي إعدادي :: مادة التربية على المواطنة :: الملخصات-
انتقل الى: